جائزة نوبل في الفيزياء 2011

بسم الله الرحمن الرحيم

Official Nobel Prize in Physics 2011

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

هذا العام .. بالأمس القريب , حصل 3 علماء فيزياء (Saul Perlmutter , Brian P. Schmidt , Adam G. Riess) على جائزة نوبل في الفيزياء , لاكتشافهم أن اتساع الكون في تسارع مستمر , بعد مراقبتهم ودراستهم لمستعر (Supernova) بعيد عن الأرض .

(المستعر العملاق Supernova : هو إنفجار نجمي هائل , يطلق إشعاعات ضوئية تضيء مجرة بأسرها , قبل أن يتلاشى خلال بضعة شهور أو أسابيع , خلال هذه الفترة يطلق هذا الانفجار طاقة تساوي مقدار طاقة الشمس التي تطلقا طوال عمرها , ويتسبب أيضاً في تشتيت مكونات النجم المنفجر , وانطلاقها بسرعة تصل إلى 10% من سرعة الضوء !)

في البداية كان متوقع أن الاتساع الكوني في تباطؤ , لكن في عام 1998 اكتشف العلماء ما يناقض هذه التوقعات , وهو أن التسارع في ازدياد , وأنه قد بدأ منذ قرابة 4.5 مليار سنة -أي تقريباً نفس الوقت الذي تكون فيه نظامنا الشمسي- . يعتقد أيضاً أن السبب وراء ذلك هو ما يسمى Dark Energy وهو شكل غير مرئي من الطاقة يشكل ثلاث أرباع كتلة الطاقة في الكون , ولا يعرف العلماء عنها شيئاً حتى الآن !

بعض النظريات ترى أن الطاقة المظلمة Dark Energy منتشرة في كل الكون , البعض الآخر يرى ان كثافتها تختلف من منطقة إلى أخرى , وأخرى ترى أن لها علاقة بالجاذبية وحقيقة عملها .

و لمحاولة دراسة كل هذه الظواهر العظيمة , سيحتاج العلماء والباحثون وعلماء الفضاء إلى أجهزة متطورة جداً -وغالية جداً !-  يمكنها رصد ومراقبة هذه الظواهر على بعد ملايين الكيومترات من الأرض .

فسبحان الله القائل : “والسماء بنيناها بأيد وإنا لموسعون” (الذاريات 47) 🙂

المصادر :
http://www.sciencenews.org/view/generic/id/334907/title/Cosmic_acceleration_discovery_wins_physics_Nobel
http://en.wikipedia.org/wiki/Supernova

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s